الصعوبات حول تدريس الوحدات الواردة في مجال المادة وتحولاتها
إن مجال التحولات الكيميائية في السنة الرابعة من
التعليم المتوسط، يتضمن مفهوم الشاردة والمحاليل الشاردية.
قبل البدأ في دراسة المحاليل الشاردية ، من الأحسن أن
نضع التلميذ أمام خبراته ومكتسباته القبلية ، من الدروس الي تلقاها في السنوات
الثلاثة من التعليم المتوسط ، أو حتى تلك التي درسها في التعليم الابتدائي.حول
المحاليل المائية مثلا المدروسة في السنة الأولى من التعليم المتوسط. هذا من جهة
ومن جهة ثانية خبراته من المحيط الذي
يتعامل معه يوميا.
إن التلميذ يتعامل في
حياته اليومية مع بعض المحاليل مثل: المحلول المائي لملح الطعام(
محلول كلور الصوديوم NaCl)، المحلول
المائي للسكر،المحلول المائي لماء جافيل...الخ
دون أن يعرف أن هذه المحاليل تختلف مثلا في صفاتها
الكهربائية ، أي لا يعرف المحاليل الناقلة
للكهرباء ،مثل المحلول المائي لكلور الصوديوم،
والمحاليل غير الناقلة للكهرباء مثل المحلول المائي للسكر.
على هذا الأساس ، فإن دراسة هذه المحاليل خلال هذه السنة
تخص فقط:
1-
التمييز بين المحلول
الجزيئي والمحلول الشاردي من حيث ناقلتيها للكهرباء.
2-
بعض التفاعلات الكيميائية لبعض المحاليل المائية
الشاردية (محلول مائي لكلور
الصوديوم NaCl، المحلول
المائي لكلور القصدير2SnCl ، المحلول المائي لكلور الزنك
ZnCl2)
الصعوبات الأساسية في تدريس هذا المجال تكمن فيما يلي:
كيف نفسر التحولات الكيميائية بنموذج جديد يعتمد على مفهوم الذرة المتعادلة
كهربائيا والمتكونة من نواة ذات شحنة
كهربائية موجبة تحيط بها إلكترونات ذات
شحنة كهربائية سالبة.
-
في التحولات الكيميائية تبقى المادة دوما متعادلة كهربائيا، بالتالي يكون قانون انحفاظ
الشحن
الكهربائية محققا في كل
تفاعل كيميائي.
-
كيف نفسر ما يحدث للشحن الكهربائية في المحلول المائي
لكلور الصوديوم، مثلا عندما يجتازه تيار كهربائي مستمر؟
-
ينبغي أن نصل بالتلميذ في نهاية التعليم المتوسط إلى
كتابة معادلة التفاعل الكيميائي بالاعتماد على مفهوم الفرد الكيميائي الجزيئي ،
وكذا على مفهوم الفرد الكيميائي الشاردي،
حيث نبرز هنا مفهوم الشاردة البسيطة على أنها ذرة فقدت إلكترونا أو أكثر(شاردة
بسيطة موجبة) أو اكتسبت إلكترونا أو أكثر (شاردة بسيطة سالبة).
-
من أجل ذلك ينبغي الربط بين الوحدات التعليمية لهذا المجال والوحدات التعلمية لمجال الظواهر
الكهربائية، الذي يدرس قبل مجال المادة
وتحولاتها، نستغل على وجه الخصوص المفاهيم الآتية:
·
الشحنة الكهربائية ( الموجبة، السالبة).
·
بنية الذرة.
·
التيار الكهربائي وحركة
الإلكترونات في الناقل المعدني.
- كيف نوظف
النموذج المجهري لتفسير ما يحدث للمحلول الشاردي؟
يمكن أن يتوج هذا المجال في نهايته بجدول للمقارنة يوضح وجه الاختلاف ووجه الشبه بين المحاليل الشاردية
والنواقل المعدنية من حيث ناقليتها للكهرباء.
تعليقات
إرسال تعليق