القائمة الرئيسية

الصفحات

المادة وتحولاتها للسنة الرابعة متوسط 02

 

-1-3 –أصناف الكفاءة

اعتمادا على المعاني السابقة لمفهوم الكفاءة، تصنف في المنهاج كما يلي :

* الكفاءة الختامية : المقصود بها الكفاءة التي يكتسبها التلميذ بعد نهاية المرحلة المتوسطة.

* الكفاءة الأساسية : المقصود بها الكفاءة التي تتحقق بعد تدريس المجالات الخاصة بكل مستوى.

                  (الكفاءة الأساسية  للسنة الثانية من التعليم  المتوسط).

*كفاءة المجال: الكفاءة المحققة بعد تدريس كل مجال من المجالات المقررة خلال سنة دراسية واحدة

*مؤشرات الكفاءة : الكفاءات التي تتحكم في الوصول إلى تحديد كفاءة الوحدة التعلمية ثم تحقيقها.  

 

        يمكن أن نمثل الترابط الموجود بين مختلف أصناف الكفاءة بمخطط :

 


               الكفاءة الختامية                              الكفاءة الأساسية                     

 

 

                مؤشرات الكفاءة                                                   كفاءة المجال

                                                                        


   ويمكن توضيح ذلك بمثال في مجال المادة وتحولاتها للسنة الرابعة متوسط

                          الكفاءة الختامية

                       يفسر بعض الظواهر الطبيعية

                  الكفاءة الأساسية للسنة الرابعة متوسط

                      يفسر بعض خصائص الظواهر                                                              

                   المادية/الكهربائية/الميكانيكية/الضوئية

                                كفاءة المجال

                    يوظف مفهومي الشاردة والمحاليل الشاردية

 

                             مؤشرات الكفاءة

                      يميز(يفرق) بين الذرة والشاردة

                     

2-2-    طرائق التدريس في العلوم الفيزيائية

2-2-1    معنى طريقة التدريس:

الطريقة.Méthode

من اللاتينية Méta ’’   ’’ وتعني ,,إلى,, و ‘’Hodos’’ وتعني ,,الطريق,,

فتعني، إذن المسار المحدد لمعالم ومراحل متوقعة في التفكير. أما المسعى فيشير إلى مسلك غير مكشوف، إلى محاولات للنجاح في مهمة ، لم تحدد مراحلها مسبقا، فمعناه يقترب أكثر من فكرة تلمس الطريق أو البحث المتردد. لكن ليست المحاولة العشوائية بل محاولة متعـقـلة، تعتمد على التفكير ومبنية على المعرفة ( معرفة القوانين، خواص الأشياء... الخ).

 فمثلا نتكلم عن الطريقة التجريبية، إذا كان المسار الذي سنتخذه محددا بكفاية مسبقا.

بينما في المسعى التجريبي يوحي بفكر متشرد أقل خضوعا للتوجيهات الخارجية، لكن مقيد بشروط التماسك والصرامة. فمثلا، إذا أردنا تحقيق عملية التمغنط للمعادن باستعمال المغناطيس الدائم وعند تقريب صفيحة من معدن النحاس نلاحظ عدم انجذابها نحوى المغناطيس، وعند استبدال النحاس بالحديد نلاحظ باندهاش انجذاب الحديد نحو المغناطيس. والبحث عن طريق المحاولة يصبح هنا عبارة عن البحث فيما إذا كانت المعادن تتمغنط أولا تتمغنط باستخدام المفاهيم المتعلقة بالمغناطيسية والحقل المغناطيسي.

أ/ ما معنى وضعية إشكالية؟

*  يحضر الأستاذ إشكالية لوضعية محددة.

*  يُحفِزُ المتعلم بعوائق للوصول إلى حل  الإشكالية.

    *  يكون العائق ملموسا، عينيا،معالمه شائكة (غير جلي) ويتطلب جهدا يدفع إلى الشك ويحتوي على   ألغاز وتبدو به مسالك وعرة ويثير فضول المتعلم ويدفعه إلى البحث الدءوب عن حلوله كما يعطي دلالة لعدة حالات وعدة فرضيات (قد تكون قابلة لكل التحقيقات التجريبية).

      *   ينقاد المتعلم بالعائق الذي يجابهه من أجل حله

-         لا يملك في البداية، آليات المفاهيم لحلها.

-         ينغمس في مقاربات الحلول ويتوجه إلى حلول الإشكالية.

 ب/ مراحل وضعية تعليمية

 

1      -  مرحلة الانطلاق(بداية الفعل)

            يعمل التلاميذ في مجموعات صغيرة حول مشكلة (تجريبية أو نظرية) من أجل حلها أو حول استغلال سؤال.

       هذه المرحلة المفضلة في النشاط الفكري للتلاميذ :                                      

      تحليل خبايا المسألة ، يتجلى التساؤل بكل مظاهره توظّف هذه المرحلة كل المفاهيم    

                والمعارف الممكنة  و يحدث مواجهة ما بين الأفكار  هدفها صياغة الفرضيات الناتجة       

            عن حل المسألة المطروحة .

يمر الأستاذ على أفواج العمل، ويحرص على احترام التوصيات، ويسير الوقت، ويُحفز الأفواج على العمل المطلوب،ولا يساعد التلاميذ على حل المسألة، ولا يعطي رأيه حول السؤال المناقش.

 

2      -  مرحلة الصيــاغة

 عملا بنظام الأفواج، يحرر التلاميذ وثيقة يصوغون فيها فرضياتهم .

   يمكن أن تكون هذه الوثيقة معلقات أو شفافيات أو وثيقة عادية يمكن استنساخها.

        يعبر كل فوج كتابيا عن الفرضيات التي توصل إليها . تخضع هذه الفرضيات إلى المناقشة والتجريب.

       يحرص الأستاذ على احترام التوصيات وتسيير الوقت  .

 

3         3-   مرحلة المصادقة (اختبار الفرضيات).

يعمل التلاميذ في نظام الأفواج الصغيرة.

         تناقش الفرضيات و تلغى منها تلك التي لا تتمكن من الثبات بعد المناقشات.

تخضع الفرضيات المتبقية إلى تجربة، حيث يتبع التلاميذ نهج بناء بروتوكول يبنونه بأنفسهم.

   يجرب التلاميذ بتحقيق جزء أو كل من بروتوكول  التجربة.

  -   يوجه الأستاذ المناقشات من أجل تحديد كل الآراء مع لفت الانتباه إلى عناصر النقاش المنسجمة والأخرى المتعارضة.

      -      يحقق التلاميذ أو الأستاذ التجربة.

      -      تجمع نتائج التجربة ويقرها الأستاذ.

 

4      -  مرحلة  التقنين(استنتاج القوانين)

   يصوغ الأستاذ الملخص مع إعطاء حل المسألة المطروحة أو الجواب على السؤال المدروس.

   .   تصاغ المعارف المبنية وتعمم.

         . تصبح عبارة عن معارف قابلة للاستعمال في عدة وضعيات محددة(مجال استخلاص منتقى،مجال صلاحية وحدود المعرفة المتوصل إليها)

.    تعطى أمثلة بصورة وثائق أو تمارين.

                   يسجل التلاميذ في دفاترهم ما يمليه عليهم الأستاذ. (*) 

 

  طريقة العمل بالمشاريع :   حيث يقوم الأستاذ بطرح مشكلة هامة ورئيسية على التلاميذ للبحث عن حلها بطرق مصادر التعلم المختلفة  يتخللها متابعة مستمرة من المعلم مقرونة بتوجيه إلى حل هذه المشكلة بإتباع المسعى العلمي. وتقوم على تفعيل دور المتعلم واستغلال نشاطه وتنمية اتجاهاته وميوله.

طريقة النمذجة :  

          عند ما نجد صعوبة في فهم شيء حقيقي أو حادثة أو تجسيدها في الواقع فإننا نلجأ إلى استعمال النموذج الذي هو استنتاج أو تصور له علاقة مباشرة بالمعرفة ويعكس الشيء المراد  تجسيده أو  الحادثة المراد وصفها وتفسيرها.

أمثلة:    نموذج الحبيبات.

         النموذج الجزيئي.

         النموذج الذري.

إن استغلال النموذج والعمل به في الدرس يسمى طريقة النمذجة.

يمكن أن يكون النموذج لشيء أو النموذج لحادثة...

2-3   التجربة ودورها في العلوم الفيزيائية

2-3-1 مفهوم التجربة:

 إن التجربة في دروس العلوم الفيزيائية وسيلة تطبيقية لاكتساب معارف واختبارها ضمن تصميم وتركيب تجريبي لأجهزة معينة. يرافق تصميم التركيب التجريبي وإنجاز التجربة في دروس العلوم الفيزيائية سلوكات ذهنية وعملية تكسب التلميذ معارف ومهارات جديدة تسمح له بإبراز كفاءاته لمعالجة وضعيات متنوعة في الحياة اليومية.وتأخذ التجربة أشكالا مختلفة منها :

2-3-2    أنواع التجارب:

 التجربة التوضيحية :في التجربة التوضيحية يقل عمل التلاميذ ومشاركتهم بشكل ممارسة مباشرة ، وتظهر هذه المشاركة في الغالب كتحفيز أثناء عرض الأستاذ لهذه التجربة التي يلاحظ من خلالها التلاميذ ظاهرة  فيزيائية معينة،  لأن التجربة في هذه المرحلة تقتضي دراسة وصفية تقتصر عموما على وصف التجربة أي تكون للتجربة في هذه المرحلة من الدرس قيمتها الوصفية التي لها أهمية كبيرة في عملية اكتساب المعارف كاستخلاص مختلف العلاقات التي تتوقف عليها الظاهرة الفيزيائية الممثلة بالتجربة التوضيحية بتغيير العوامل المختلفة التي يمكن أن تحدث في التركيب التجريبي. 

..........................................................................................

(*)  - للإطلاع على طريقة وضع إشكالية بالتفصيل أكثر أنظر الوثيقة المرافقة للسنة الأولى متوسط

تجربة التلميذ :    هي التجربة التي تعطي للتلميذ فرصا أكثر، لكي يعمل بنفسه أثناء التجريب وبالتالي فهو يستطيع أن يركز كل اهتماماته عند إنجاز التجربة وهذا ما يسمح له باستعمال كل نشاطه( الذهني والعملي) أي يتعامل التلميذ بنفسه مع التجربة لكي يتمكن من ملاحظة ووصف الظواهر المختلفة المرتبطة بحياته اليومية علميا (المدرسة – المنزل- الشارع).

الأعمال المخبرية :   إلى جانب إنجاز التجارب التوضيحية وتجارب التلميذ في درس العلوم الفيزيائية يمكن أيضا إنجاز تجارب مكملة في المخبر. ودور الأستاذ هنا هو مساعدة التلاميذ على الفهم والإجابة على التساؤلات وإعطائهم كامل الحرية لاختيار وانتقاء الأجهزة والأدوات المناسبة لإنجاز وتحقيق التجربة في الأعمال المخبرية.

 

  يكون التلميذ في هذه الحالة كباحث ضمن المجموعة ليتسنى له التعلم الذاتي بكل حركية ونشاط، وذلك بالتفاعل مع المجموعة لإبداء رأيه في اختيار وانتقاء الوسائل وكيفية استعمال وتصميم  وإنجاز التجربة ثم مناقشة النتائج المحصل عليها وإقناع زملائه وهذا يؤهله إلى العمل في إطار الجماعة والتمكن من اكتساب مهارات يدوية، كالقياس والتوصيل وضبط الأجهزة ورسم المخططات … والعمليات الفكرية كتثبيت المعارف وتنظيمها أثناء إنجاز التجارب في الأعمال المخبرية.

يفضل دوما قبل إجراء أية تجربة طرح التساؤل الآتي: 

في رأيك ماذا يحدث لو وضعنا (أو أجرينا...)؟ ما هي النتيجة التي تتوقعها؟

مثال:  عندما نحرق زغب الحديد( صوف الحديد) (Laine de fer ( هل يزداد وزنها؟ ولماذا؟

2-4-  المنهج التجريبي

ما هو المنهج التجريبي؟   

1- مـقـدمـة :

ابتداء من سن مبكر يلاحظ الطفل الظواهر الطبيعية من حوله ويطرح مجموعة من الأسئلة للبحث عن ماهية وكيفية الأشياء.

وفي مرحلة التعليم المتوسط يكون التلميذ قد تحصل على بعض المعارف التي تسمح له بتبرير ملاحظاته، ،كما يجد العلاقات الموجودة   بين مختلف ملاحظاته  ويستخلص استنتاجات منطقية تسمح له الوصول إلى اكتشافات مهمة.

الاكتشافات العلمية هي ثمرة مجموعة من الملاحظات والأسئلة، والتي هي روافد دائمة تثرى بالاكتشافات الجديدة وتتناقل من جيل إلى آخر.

ما هو العلم؟العلم هو الدراسة المنظمة لكل ما نلاحظه من أحياء أو جماد، وكل ما هو خاضع لقانون.

يمكن اعتبار رجل العلم كل شخص ينجح بقوة التمرن والتدريب في تطوير  ملاحظاته بطرح مجموعة من الأسئلة تنجح التجربة في إعطائها الإجابات المنطقية والذكية، حيث التجربة هي أساس الدراسة العلمية .

2- كيف يجرى بحث علمي:

   لا توجد وصفة سحرية أو خطوات ثابتة قابلة للتطبيق أمام مسألة علمية، إذ يكفي الانطلاق من التجربة للوصول إلى الحقيقة، وهذا مكنون المنهج التجريبي.

ننطلق من ملاحظة خاصة ونحاول وصف مراحل المنهج التجريبي.

3- مراحل المنهج التجريبي( المسعى العلمي):

    نحاول استخراج مراحل المسعى التجريبي مع إمكانية تطبيقها في كل بحث علمي.

·         الظاهرة المراد دراستها ( المدروسة ):

بداية بالملاحظة، نطرح مجموعة من الأسئلة لها صلة بظاهرة ما للوصول إلى الإجابات المطابقة لهذه الأسئلة.


·       الفرضية

الفرضية هي تأكيد تحت التحفظ بالتجربة أو المعلومات القبلية أو الأحداث الملاحظة،

ومنه فهي إجابة مفترضة .

            الفرضية هي جواب أو حل مفترض أو مؤقت لسؤال أو مشكلة ما ،وتحتاج إلى اختبار صحتها أو عدم              صحتها عن طريق الاختبار التجريبي أو الاستدلال المنطقي وفق منهج التفكير الافتراضي-ألاستنتاجي

 
 

 

 

 

 

·       التجريب:

هي المرحلة التي تجري في المخبر، وهي ضرورية للتأكد من صلاحية الفرضية أو تفنيدها، التجريب يعمل على تجسيد  الظاهرة الفيزيائية  ووصفها وتفسيرها في شروط معينة  قبل الدراسة     

وللتجريب ثلاثة أطوار :

*- عملية التجريب ( الإنجاز )

*- تسجيل الملاحظات المتعلقة بالتجربة.

*- تحليل الملاحظات المسجلة.

أ / عملية التجريب ( الإنجاز):

إن اختيار العوامل ودقة الملاحظة ضروريان في التجربة، حيث يجب أن تأخذ بعين الاعتبار كل التغيرات التي تطرأ على التجربة.

ب / تسجيل الملاحظات:

تسجل الملاحظات آنيا وتدريجيا بكل دقة ونزاهة مع عدم إهمال الشروط والعوامل التي بإمكانها التأثير على التجربة،وتقدم التسجيلات على شكل كيفي، كمي، بياني أو رياضي.

 

ج / تحليل الملاحظات:

تعني إجراء تحليل للحوادث الملاحظة وتجميع الملاحظات المرتبطة فيما بينها لتسهيل صياغة نتيجة صحيحة ودقيقة.

4الاسـتـنـتـاج:

انتهى التجريب، وعليه يمكن أن نحكم على تأكيد فرضية أو تفنيدها. فالاستنتاج هو العرض الذي يرتكز على وضوح (بيان ) الحوادث الملاحظة تجريبيا.

النتيجة تكون مؤسسة على الحوادث التجريبية ولا يمكن أن تقبل أي احتمال.

5 – التـعـمـيـم :

إن تعدد التجارب المماثلة  يؤدي إلى نفس النتيجة، أو إجراء تجارب مشابهة من طرف عدة مجربين تؤدي إلى نفس النتيجة، وهذا  ما يدعى بالتعميم.

-  التعميم لا يكون صحيحا إلا  في سياق الأحداث الثابتة، يمكن  صياغته على شكل قاعدة  أو مبدأ أو قانون.

-  التعميم هو استقراء داخلي أو خارجي يمكن الاعتماد عليه في اكتساب معارف جديدة باستمرار ودون انقطاع .

يمكن أن نختصر خطوات العمل التجريبي بالمخطط التالي:


                                  ملاحظة

             فرضيات                                        حوصلة

 

                                معالجة

 

                      تجريب               نتائج

 

-5المعارف القبلية ونظريات التّعلّم 

 وهي تعني المعارف التي يأتي بها التلميذ إلى القسم قبل عملية التعليم/التعلم.

ويقصد بها الأفكار والتصورات التي يبرزها التلميذ في الدرس عندما يطلب منه وصف وتفسير الظاهرة  علميا، أي أن التلميذ يحمل معه إلى الدرس محتوى معينا من المعارف الأولية انطلاقا من خبراته اليومية المختلفة من الوسط ( المنزل – الشارع – المدرسة ) الذي يعيش فيه، فهي إذن مصدر لهذه التصورات، وعلى هذا الأساس فهي تلعب دورا أساسيا في التخطيط للدرس(بناء معارف) حيث تمكنه من توظيف مكتسباته  في وضعيات مختلفة من مراحل الدرس بحركية ونشاط، خاصة عندما يتعلق الأمر بإدراج التجربة ليتأكد بنفسه من صحة وخطأ معارفه القبلية.

تمكن هذه التصورات الأستاذ من أخذ القرار في عملية تخطيط التعلمات، حيث يجب عليه أن يثبتها إن كانت صحيحة أو تصحيحها عن طريق استدلال إن كانت خاطئة. وينطلق الأستاذ من هذه التصورات لاستخراج الفرضيات ومن بناء وضعيات تعلمية تجعل التلميذ يواجه أفكاره مع أفكار غيره ومع تفاعله مع الظاهرة تجريبيا وما تفرزه من حقائق علمية يقتنع بها في عملية بنائية نشطة، حسب  النظرية البنائية).

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع